بهذه الطريقة يضمن العامل السوري حقه في تركيا ..لحملة الكلملك

يتواجد كثير من العمال السوريين في تركيا وأبرز ما يهم هذه الفئة معرفة كيف يمكن ضمان حقوقهم وخاصة الذين  يعملون بدون تأمينات وساعات عمل طويلة.

ويقول المحامي غزوان قرنفل رئيس تجمع المحاميين السوريين في تركيا، إنه لابد أن يعمل العامل السوري تحت سقف القانون الذي فرض على أي أجنبي يعمل في تركيا استخراج إذن عمل أو تصريح عمل.

ويضيف غزوان ” من يحمل إقامة سياحية بإمكانه أن يستخرج إذن عمل بينما من يحمل الكلملك يستخرج تصريح عمل”، وتكمن أهميته في إعطاء العامل حماية قانونية.

 من خلال إذن وتصريح العمل يستطيع العامل السوري تحديد ساعات العمل وفق القانون الذي يفرض 8 ساعات عمل فينطبق عليه هذا النص ويكون العامل غير مضطر أن يعمل أكثر من هذه الساعات إلا بإرادته، وفق قرنفل.

كما بين قرنفل أن إذن العمل يضمن للعامل السوري الحد الأدنى للأجر ولا يقل عن الحد الأدنى المقرر قانوناً في تركيا.

ويوفر إذن العمل الضمان الصحي للعامل السوري ، كما يوفر له ضمان اجتماعي و يمكن أن يحصل على راتب شهري من الجهة التي يعمل بها.

ولفت قرنفل إلى أن اذن العمل يضمن حماية العامل السوري من إصابات العمل.


أقرأ أيضاً: ما الفرق بين تصريح العمل وإذن العمل في تركيا ؟


وشدد على أهمية أن يلجأ العمال السوريون في تركيا إلى تسجيل أوراقهم في مكتب العمل İŞKUR ليضمنوا حقوقهم وفرص أفضل تتناسب مع خبراتهم.

Advertisements

لسماع مقابلة المحامي غزوان قرنفل على راديو روزنا بشأن صمان حق السوريين في تركيا

رابط مكتب العمل:

https://www.iskur.gov.tr/

وأشار إلى نقطة مهمة، وهي ضرورة مراجعة القضاء في حال تعرض العامل إلى إصابة عمل خطيرة حتى وإن لم يكن لديه إذن عمل (لحملة الإقامة السياحية) أو تصريح عمل (لحملة بطاقة الحماية المؤقتة – الكيمليك).

مصدر وكالات