عرف بانتقاده لأتاتورك.. وفاة مؤرخ تركي بارز وأردوغان ينعاه

شبكة داماس نيوز

أعلن في مدينة إسطنبول التركية فجر الاثنين عن وفاة المؤرخ والشاعر والمحامي التركي المعروف قدير مصر أوغلو عن عمر ناهز الثمانين بعد صراع طويل مع المرض.

وعرف مصر أوغلو بتخصصه بالتاريخ العثماني القديم والتاريخ التركي الحديث وكان يتقن اللغة العربية والفارسية والعثمانية والتركية، وألف العديد من الكتب التي تحدثت عن الحكم العثماني للعالم الإسلامي.

وعرف عنه مواجهته للعلمانية في تركيا وانتقاده لمؤسس الجمهورية التركية الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، وهاجم في كتاب له اتفاقية لوزان وقال فيه إن من “الأتراك من تخلوا عن قيادة المسلمين ورضوا بقطعة صغيرة من الأرض”.

ونعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المؤرخ التركي، وقال أردوغان في تغريدة على حسابه في تويتر: “توفي في تركيا السيد قادر مصر أوغلو أحد أهم المؤرخين في بلادنا، أرجو له الرحمة وتعازينا لعائلته وأرجو أن يكون مثوله الجنة”.

ونعى كبار مسؤولي الدولة مصر أوغلو، في مقدمتهم المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم كالن ووزراء الخارجية والعدل والمالية ورئيس مجلس النواب.

Advertisements

ونقلت وكالة الأناضول عن الأمين العام لمؤسسة العلوم العثمانية علي إحسان بهادير قوله إن صلاة الجنازة على مصر أوغلو ستقام بعد عصر الاثنين في مسجد تشاملجا الذي افتتحه الرئيس التركي الجمعة الماضي.

لتصلك الاخبار أولاً بأول انضم الى قناتنا على التيلغرام عن طريق الضغط على الرابط التالي:

https://t.me/cusdamasnews