موعدان لعيد الفطر في سوريا

شهد تحديد يوم عيد الفطر انقسامًا بين السوريين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري والمناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وأعلن القاضي الشرعي الأول التابع لوزارة الأوقاف في حكومة النظام، محمود المعراوي، أن غدًا الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، ليكون الأربعاء المقبل 5 من حزيران أول أيام عيد الفطر.

بينما أعلن “المجلس الإسلامي السوري” الذي يتخذ من تركيا مقرًا له ويحظى بقبول في مناطق سيطرة المعارضة أن غدًا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

في حين أعلنت حكومة الإنقاذ، العاملة في إدلب، أن غدًا الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.

وقال المجلس الإسلامي أنه “نظرًا لاعتماد دخول شهر شوال في الأقطار المجاورة لسوريا شمالًا كتركيا وجنوبًا كالسعودية وما جاورها، قررت الهيئات الشرعية فيها دخول شهر شوال هذه الليلة، وعليه فإن المجلس الإسلامي السوري يقرر أن يوم غد الثلاثاء الموافق لـ 4 حزيران هو أول أيام عيد الفطر”.

وسيحدث ذلك انقسامًا بين السوريين في العي، إذ أن مناطق الشمال السوري (إدلب وريف حماة الشمالي وريف حلب الشمالي وريف حلب الغربي) سيكون لديها العيد غدًا الثلاثاء، أما في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام سيكون العيد الأربعاء.

وأعلنت السعودية غدًا أول أيام عيد الفطر بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وتبعها في ذلك قطر والعراق والكويت، وهو ما يعتبر مغايرًا لما قاله مركز الفلك الدولي عندما أعلن صعوبة رؤية الهلال اليوم الاثنين 3 من حزيران.

وكان مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، قال إن القمر سيغيب، يوم الاثنين المقبل الموافق 29 من رمضان، في المنطقة العربية بعد غروب الشمس بثلاث دقائق في السعودية، وفي أبو ظبي والكويت والبحرين والعراق بعد دقيقتين، وفي سوريا والأردن وفلسطين، يغيب القمر بعد أربع دقائق، وفي صنعاء بعد ست دقائق من غروب الشمس، وليبيا وتونس بعد سبع دقائق.

وأكد عودة أن إمكانية رؤية الهلال مستحيلة وغير ممكنة في المنطقة العربية لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب، وبالتالي فالأصل أن يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأول أيام عيد الفطر الأربعاء، الموافق 5 من حزيران المقبل.

Advertisements

في حين أعلنت كل من الأردن ومصر أن غدًا هو المتمم لشهر رمضان والعيد الأربعاء.

أما في تركيا، التي تعتمد التقويم الفلكي، الذي يعتبر المرجع الرسمي لتحديد جميع المواسم والأعياد ورمضان، فقد حدد مجلس الإفتاء الأوروبي عبر موقعه الخاص عيد الفطر يوم الثلاثاء الموافق 4 من حزيران.

وقال المجلس إن الحسابات الفلكية الدقيقة بالنسبة لهلال شهر شوال تؤكد أن الاقتران سيكون يوم الاثنين الموافق 29 من رمضان الساعة 13:01 بتوقيت مكة المكرمة.

وتعتمد بعض الدول الرؤية الفلكية شرطًا لرؤية الهلال، في حين تشترط دول أخرى الرؤية البصرية للإثبات.