تركيا تحتفل بالذكرى السنوية الـ 80 لضم “هاتاي” للوطن الأم

تم ضم الولاية إلى تركيا باستفتاء شعبي نظم عام 1939 في هاتاي

تحتفل تركيا، اليوم الثلاثاء، بالذكرى السنوية الـ 80 لانضمام إقليم هاتاي رسميا إلى الجمهورية التركية.

الرئيس رجب طيب أردوغان هنأ الشعب التركي برسالة قائلا إن “انضمام هاتاي إلى الوطن الأم يعكس إرادة الشعب التركي بالحفاظ على وحدته الوطنية وتضامنه ضمن حدود الجمهورية التركية”.

وأضاف أردوغان أن “هاتاي جزء من الفسيفساء التركية التي تضم ثقافات وأديان مختلفة ومتشابكة حيث تسود أجواء الأخوة والتسامح”.

كما أصدر والي هاتاي، رحمي دوغان، رسالة بمناسبة الذكرى الثمانين لانضمام هاتاي إلى الوطن الأم قال فيها إن “هاتاي هي أكثر الأمثلة الملموسة على نضال الاستقلال المشرف في سنوات الكفاح الوطني”.

وأضاف “لقد جذبت مدينتنا، وهي مدينة الإخاء والتسامح، انتباه قوات الاحتلال عبر التاريخ لأسباب اقتصادية مثل مناخها، وأراضيها الخصبة وطرقها التجارية بالإضافة إلى قيمها الثقافية العديدة”.

وولاية هتاي هي إحدى ولايات تركيا. عاصمتها مدينة أنطاكية تبلغ مساحتها 5 آلاف و678 كلم2 ويبلغ عدد سكانها نحو مليون ونصف مليون نسمة، تقع جنوبي تركيا.

واقتطعت الولاية بين نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918 وحتى عام 1938، أي أيام الاحتلال الفرنسي لسوريا، وتم ضمها إلى تركيا باستفتاء شعبي نظم عام 1939 في هاتاي.

وتعتبر مدينة هاتاي من المدن العريقة حيث سكن فيها العديد من أبناء الحضارات القديمة في فترات متفاوتة، ويرجع تاريخها إلى 40 ألف عام قبل الميلاد، مع العلم أنه في فترات زمنية مختلفة قدِم إليها الأشوريون، والفنيقيون، والفرس، والفراعنة، وفي عام 300 قبل الميلاد تمّ تأسيس إمبراطورية أنطاكيا فيها، وأصبحت تابعة للمدينة حتى دخلت تحت الحكم الأموي خلال الحكم الإسلامي عام 638 ميلادي، وبقيت تحت الحكم الإسلامي، إلى أن احتلها الفرنسيون عام 1920، قبل أن تعود للوطن الأم تركيا.

تُشكّل الأراضي الجبلية نسبة 46% من مجمل أراضي هاتاي، وتبلغ نسبة الهضاب فيها نحو 30%، وتحتوي على سلسلة جبلية مشهورة يبلغ ارتفاعها نحو ألفين و240 مترا.

Advertisements

تعتبر هاتاي في الوقت الحالي من أكبر السهول الموجودة في الجمهورية التركية، وتعدّ من المراكز الزراعية المهمّة، لأنّها تتميز بمناخ دافئ شتاء ورطب حار صيفا، أمّا المناطق الجبلية فتكون أكثر جفافا من بقية المناطق، وتحتوي على عدد من الرواسب المعدنية التي تستخدم للعلاج من أمراض مختلفة.

مصدر انباء تركيا