توضيحات وطريقة الحصول على وثيقة إذن الخروج خلال فترة الإغلاق الشامل في تركيا

تطبيقًا لقرارات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، المعلن عنها مساء الإثنين الماضي، دخل قرار الإغلاق شامل وحظر تجول في كامل الولايات التركية، حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة السابعة مساء أمس الخميس  29 نيسان/أبريل، وسيستمر حتى الساعة الخامسة فجر يوم الإثنين 17 أيار/مايو المقبل، ضمن نطاق تدابير محاربة فيروس كورونا.

وفي هذا السياق، أصدرت وزارة الداخلية التركية، تعميمًا أرسلته لـ 81 ولاية، يتضمن لائحة الأشخاص والقطاعات المستثناة من قيود قرار الإغلاق الشامل، وتعميمًا آخر يتضمن الشروط الواجب توفرها لدى الفئة المستثناة من القرار، أبرزها الحصول على إذن الخروج خلال فترة حظر التجول.

وإذن الخروج هو عبارة عن وثيقة تحتوي على (رقم الهوية، سبب الخروج، توقيت العمل، عنوان المنزل وعنوان العمل) وفي حال وجود سيارة تأخذ العمال سوف يكتب رقم لوحة السيارة.

وحسب التعميم المتعلق بإذن الخروج للفئات العمالية في القطاعات والأماكن التي شملها الاستثناء، فإن إذن الخروج هو عبارة عن ورقة خاصة تسمى وثيقة الوظيفة “Görev belgesi” من بوابة الحكومة الإلكترونية حصرًا “E-Devlet” عبر خدمة “E-Başvuru”.

لذلك وُجب على جميع العاملين والموظفين والأشخاص المستثنون من قرار الإغلاق، الغير مسجلين في بوابة الحكومة الإلكترونية المسارعة للتسجيل حتى يتمكنوا من استخراج إذن للخروج والعمل خلال حظر التجوال.

ذكرت الداخلية الداخلية في تعميمها أنه في حال لم يتمكن العامل أو الموظف من استخراج هذه الوثيقة بسبب الضغط الكبير أو مشكلة في النظام الإلكتروني (السيستم) يمكنه أن يستخدم الإذن الموقع من صاحب الشركة أو المسؤول لمدة 3 أيام فقط إلى حين أن يتمكن من استخراج الوثيقة من “E-Devlet”.

ولفتت إلى ضرورة أن يكون الإذن المؤقت الموقع من صاحب الشركة أو الشخص المسؤول يحتوي على معلومات دقيقة مثل اسم الشخص وسبب خروجه للعمل مع أوقات الدوام ومسار الطريق.

ونوهت إلى أن الإذن القديم الذي تحصل عليه العامل خلال فترات الحظر السابقة لا يصلح لهذا الحظر، فلابد من استخراج إذن حصري.

وأكدت الداخلية على ضرورة أن يحمل الموظف نسخة مطبوعة من هذه الورقة، والاحتفاظ بالوثيقة حتى في أماكن العمل لإبرازها عند وجود تفتيش.

Advertisements

وأوضحت الداخلية كيفية استخراج هذه الوثيقة، من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- الدخول إلى بوابة الحكومة الإلكترونية “E-devlet”

2- البحث عن خدمة “E-Başvuru”

3- ثم تقديم طلب لورقة “Görev belgesi”

Advertisements

4- إن كنت لاتعرف الدخول إلى إلى بوابة الحكومة الإلكترونية “E-devlet” واستخدامها، اسأل شخصًا يعرف أو اسأل صاحب العمل.

5- في الوقت الحالي الموقع تحت ضغط كبير قد تواجه بعض الصعوبات خلال التقديم، وقد تظهر لكم رسالة خطأ (عندها حاول مرة أخرى).

بواسطة نيو ترك بوست